Melemahkan Syahwat Penderita Down Syndrome

0
66
Down Syndrome

Di suatu daerah terdapat suatu permasalahan yang perlu untuk disikapi dengan seksama. Sebut saja Andi, dia mempunyai adik yang bernama Budi (nama samaran). Budi merupakan anak yang cacat secara fisik dengan gambaran dia mempunyai penyakit down syndrome sehingga tidak mungkin apabila dinikahkan dengan seorang wanita. Bukan karena apa, memang tidak ada wanita yang mau menjadi istrinya. Di satu sisi, Budi walaupun cacat secara fisik tetapi dia orang yang normal dari segi batiniyyah termasuk urusan seksual.

Di samping itu, yang cukup memprihatinkan bahwa Budi mempunyai suatu kebiasaan yang jelek dalam urusan seksual yaitu sering sekali melakukan onani semenjak umur 17 tahun (sekarang sudah berumur 21 tahun). Pernah suatu hari, karena tidak bisa menahan kebutuhan seksualnya, dia memasuki rumah tetangganya yang di dalamnya terdapat seorang perempuan. Dari kejadian tersebut membuat seluruh masyarakat di desanya gempar. Keluarganya pun jadi bingung setengah mati, bagaimana cara terbaik yang harus dilakukan untuk menghadapi Budi? Akhirnya ibu Budi memiliki ide yang mungkin sedikit aneh yaitu berinisiatif untuk mematikan/ melemahkan syahwatnya Budi dengan cara disuntik.

Catatan: Down syndrome adalah salah satu gangguan atau cacat lahir genetic yang paling umum terjadi. Biasanya, hal ini dialami anak-anak yang lahir dengan jumlah kromosom yang tidak normal.Dimana kemudian, kondisi ini menyebabkan keterbelakangan mental dan ciri-ciri fisik yang khas.

Benarkah inisiatif dari keluarga untuk mematikan/ melemahkan syahwatnya Budi ?

Tidak dibenarkan, karena berdampak negative.

Catatan: Dalam dunia medis penggunaan obat-obatan untuk menurunkan libido disebut sebagai ekstrasi kimia. Dan hukumnya tidak diperbolehkan, karena membunuh libido dan menurunkan kepadatan tulang yang dalam jangka panjang dapat meningkatkan resiko terkena penyakit jantung dan osteoporosis. (www.klikdokter.com)

Referensi :

  1. I’anat ath-Thlibin, vol. 3, h. 298.
  2. Faidl al-Qodir, vol. 5, h. 491.
  3. Dan lain-lain

Jika tidak dibenarkan, tindakan apa yang harus ditempuh keluarga terkait permasalahan Budi ?

Di antara solusinya, yaitu menikahkan jika tidak mungkin mengurung atau mengkarantina untuk menjauhkan dari wanita.

Referensi :

  1. Hasyiyat al-Bujairomiy ‘ala al-Minhaj, vol. 3, h. 255.
  2. Tasyri’ al-Jina’iy al-Islamiy, vol. 1, h. 152.
  3. Dan lain-lain

Baca Juga : Kumpulan Hasil Bahtsul Masail

Klik Untuk Referensi Lengkap

Referensi jawaban pertanyaan 1

  • 1.       .إعانة الطالبين – (ج 3 / ص 298)

وأما التائق العاجز عن الموءن فالأولى له تركه وكسر حاجته بالصوم لا بالدواء وكره لعاجز عن المؤن غير تائق

قال سم: في إطلاقه نظر: ما المانع أنها كالرجل إذا كانت حاجتها الشهوة فتكسرها بالصوم ؟ فليراجع. وفيه أن هذا أمر طبي لا دخل للفقهاء فيه. فكيف يقول ما المانع ؟ اه. (قوله: لا بالدواء) معطوف على بالصوم: أي لا كسر حاجته بالدواء ككافور، بل يتزوج ويتوكل على الله، فإن الله تكفل بالرزق للمتزوج بقصد العفاف، فإن كسرها به، فإن قطع الشهوة بالكلية حرم، وإن لم يقطعها بالكلية بل يفترها كره. ومثل هذا التفصيل يجري في استعمال المرأة شيئا يمنع الحبل، فإن كان يقطع من أصله حرم، وإلا بأن كان يبطئه كره.

  • فيض القدير – (ج 5 / ص 491)

7683 – (ليس منا من خصى) أي سل خصية غيره (أو اختصى) سل خصية نفسه أي ليس من فعل ذلك ممن يهتدون بهدينا فالخصي حرام شديد التحريم لما فيه من المفاسد الكثيرة كتعذيب النفس والتسوية مع إدخال الضرر الذي ربما أفضى إلى الهلاك وإبطال معنى الرجولية وتغيير خلق الله وكفر النعمة فإن خلق الإنسان رجلا من النعم الجسيمة فإذا أزال ذلك فقد تشبه بالمرأة واختار النقص على الكمال وهذا قاله لعثمان بن مظعون حين قال له : يا رسول الله إني رجل تشق علي العزوبة فأذن لي في الاختصاء فذكره ثم أرشده إلى ما يحصل المقصود من كسر الشهوة بقوله (ولكن) إذا أردت تسكين شهوة الجماع (صم) أي أكثر الصوم (ووفر شعر جسدك) فإن ذلك يضعف الميل إلى النساء قال الطيبي : ولا بد من تقدير من أي ليس منا من خصى ولا من اختصى لئلا يتوهم أن التهديد وارد على من جمع بينهما لا من تفرد بأحدهما.

Referensi jawaban pertanyaan 2

  • حاشية البجيرمي على المنهاج – (ج 3 / ص 255)

( فصل ) في تزويج المحجور عليه ( لا يزوج مجنون إلا كبير لحاجة ) كأن تظهر رغبته في النساء بدورانه حولهن وتعلقه بهن ونحو ذلك ، أو يتوقع الشفاء به بقول عدلين من الأطباء ( ف ) يزوج ( واحدة ) لاندفاع الحاجة بها ، وفي التقييد بالواحدة بحث للإسنوي .

  • تشريع الجنائى الإسلامى ج 1 ص 152

ويستدل الفقهاء على مشروعية التعزير للمصلحة العامة بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حبس رجلاً اتهم بسرقة بعير، ولما ظهر فيما بعد أنه لم يسرقه أخلى الرسول سبيله، ووجه الاستدلال أن الحبس عقوبة تعزيرية والعقوبة لا تكون إلا عن جريمة وبعد ثبوتها، فإذا كان الرسول قد حبس الرجل لمجرد الاتهام فمعنى ذلك أنه عاقبه على التهمة، وأنه أباح عقاب كل من يوجد نفسه أو توجده الظروف في حالة اتهام ولو لم يأت فعلاً محرماً، وهذا العقاب الذي فرضه الرسول بعمله تبرره المصلحة العامة، ويبرره الحرص على النظام العام؛ لأن ترك المتهم مطلق السراح قبل تحقيق ما نسب إليه يؤدي إلى هربه، وقد يؤدي إلى صدور حكم غير صحيح عليه، أو يؤدي إلى عدم تنفيذ العقوبة عليه بعد الحكم، فأساس العقاب هو حماية المصلحة العامة وصيانة النظام العام.ويستدل الفقهاء أيضاً على مشروعية التعزير للمصلحة العامة بما فعل عمر رضي الله عنه بنصر بن حجاج، فقد كان عمر يعس في المدينة فسمع امرأة تقول:هل من سبيل لخمر فأشربها أم من سبيل إلى نصر بن حجاج؟ فدعا عمر نصر بن حجاج، فوجده شاباً حسن الصورة فحلق رأسه فازداد جمالاً، فنفاه إلى البصرة، خشية أن تفتتن النساء بجماله، مع أنه لم ينسب إليه أنه ارتكب فعلاً محرماً. ووجه الاستدلال أن النفي عقوبة تعزيرية وقعها عمر على نصر بن حجاج لأنه رأى أن وجوده في المدينة ضار بصالح الجماعة مع أن جماله هو الذي أوجده في هذه الحالة، ومع أنه لم يقصد الإضرار بالمصلحة العامة أو النظام العام. ومن أمثلة التعزير للمصلحة العامة تأديب الصبيان على ترك الصلاة والطهارة، وتأديبهم على ما يأتون من أفعال تعتبرها الشريعة جرائم، مع أن هذه الأفعال لا تعتبر جرائم في حق الصبيان غير المميزين؛ لأنهم ليسوا أهلاً للتكليف، فلا يعتبر إقدامهم على هذه الأفعال عصياناً، ولا تعتبر أفعالهم معاصي، ومن ثم فهم لا يعاقبون بالعقوبات المقررة لها، ولكنهم يعزرون لحماية المصلحة العامة.ومن أمثلة التعزير للمصلحة العامة منع المجنون من الاتصال بالناس إذا كان في اتصاله بهم ضرر عليهم، وحبس من شهر بإيذاء الناس ولو لم يقم عليه دليل أنه أتى فعلاً معيناً.


Judul Asli: Solusi Penderita Down Syndrome (Al Falah Ploso)

Hasil Keputusan Bahtsul Masa’il 
FMPP Se-Jawa Madura XXXII
Di Pondok Pesantren Bahrul Ulum
Tambakberas Jombang Jawa Timur
07-08 Maret 2018 M/ 19-20 J.Tsaniyah 1439H.

Mushahih
K. Sholeh, K. Abdul Mannan

Perumus
Ust. Muchib, Ust. M. Thohiri Muslim, Ust. Darul Azka, Ust. Lutfi Hakim, Ust. Faidy Lukman Hakim, Ust. M Najib Yasin, Ust. M. Ibrohim, Ust. M. Alwi Abdillah, Ust. Muzamil, Ust. Nasihin, Ust. Abdul Wahid, Ust. Muhibbul Aman, Ust. M. Sholeh

Moderator
Ust. Ahmad Munif, Ust. Arif Ridlwan

Notulen
Ahmad Chadiqun Nuha

Ilustrasi: Sofia Garza