Hukum Menggunakan Promo Lapak Online

0
1343
Promo Lapak Online

Pada zaman now ini dunia teknologi semakin canggih. alat-alat elektronik semakin getol menawarkan kemudahan-kemudahan bagi para penggunanya. Semua yang kita butuhkan kini dengan mudah diakses melalui dunia maya dan tidak perlu capek-capek. Gandrung bisnispun kini beralih ke lapak-lapak online, ada banyak aplikasi toko online yang bisa digunakan para pebisnis untuk menawarkan beragam dagangannya. Aplikasi toko online seperti shoopy, tokped ,buka lapak dll. Kini mampu memberikan pelayanan terbaik sehingga para pelanggannya bisa percaya dan tanpa ragu melakukan transaksi disana tanpa harus keluar rumah buang tenaga dan rugi bensin.

Aplikasi toko online tersebut juga menawarkan promo-promo gila seperti gratis ongkir, cash back dll. Dan promo seperti ini nantinya juga dimanfaatkan para pebisnis online untuk meraup lebih banyak keuntungan. Promo gratis ongkir misalnya, jika pelapak melakukan transaksi dengan pembelinya melalui aplikasi facebook, watsapp, instagram dll. Dan dengan memiliki dua akun berbeda (satu atas nama pembeli dan satunya penjual) untuk aplikasi toko online. barang akan ia beli dengan akunnya sebagai pembeli melalui aplikasi yang menawarkan gratis ongkir tersebut dan dikirim ke alamat sang pembeli pertama, sehingga pelapak diuntungkan berupa ongkir dari pembelinya.

Promo cashbackpun juga tak luput dari pemanfaatan si pelapak. Misalnya saja dagangan yang ia posting di toko online di beli oleh rekannya sendiri dengan harga misalkan lima juta dan cashback lima ratus ribu. sebelumnya telah disepakati kalau transaksi keduanya hanya untuk mengambil cashbacknya saja dan jika transaksi selesai maka barang yang sudah dibeli tadi ia ambil kembali demikian juga uang lima juta kembali kepada pemiliknya dan cashback dari toko onlinepun bisa mereka nikmati.

Bagaimana hukumnya memanfaatkan promo gratis ongkir dengan cara sebagaimana dalam deskripsi?

Haram, karena termasuk penipuan terhadap pembeli.

Referensi :

  1. Is’adur Rofiq, vol. 1, h. 137.
  2. Tuhfatul Muhtaj, vol. 4, h. 391.
  3. Az-Zawajir, vol. 1, h. 394.
  4. Dan lain-lain

Baca Juga : Kumpulan Hasil Bahtsul Masail

Klik Untuk Referensi Lengkap

Referensi jawaban

  • إسعاد الرفيق شرح السلم التوفيق  جـ 1 | صـ 137

ضابط الغش المحرم أن يعلم ذو سلعة من نحو بائع او مشتر فيها أشياء لو اطلع عليها ما يريد اخذها ما اخذها بذاك المقابل ويجب عليه أن يعلمه به ليدخل في اخذه على بصيرة ويجب على اجنبي علم أن السلعة عيبا أن يخبر به مريدا اخذها وان لم يسأله عنه كما يجب عليه إذا رأى انسانا يخطب امراة ويعلم بها او به عيبا او رأى انسانا يريد أن يخالط آخر لمعاملة او صدقة او قراءة نحو علم وعلم أن بأحدهما عيبا أن يخبر به وان لم يستتر فيه.

  • تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي  جـ 4 | صـ 391

(وحبس ماء القناة و) ماء (الرحى المرسل) كل منهما (عند البيع) ، أو الإجارة حتى يتوهم المشتري، أو المستأجر كثرته فيزيد في ثمنه، أو أجرته (وتحمير الوجه وتسويد الشعر وتجعيده) في الأمة والعبد على الأوجهحرام (يثبت الخيار) بجامع التدليس، أو الضرر، ومن ثم تخير هنا، وإن فعل ذلك غير البائع إلا تجعد الشعر؛ لأنه مستور غالبا فلم ينسب البائع فيه لتقصير، وإلا إذا ظهر أن ذلك مصنوع لغالب الناس، وإن كان بفعل البائع لتقصير المشتري كما هو ظاهر نظير شراء زجاجة يظنها جوهرة بل قضية هذا أنه لا يشترط فيه ذلك الظهور، وهذا بالنسبة للخيار أما الإثم فسيأتي، والجعد هو ما فيه التواء وانقباض لا كمفلفل السودان، وفيه جمال ودلالة على قوة البدن(لا لطخ ثوبه) أي: الرقيق بمداد (تخييلا لكتابته) ، أو إلباسه ثوب نحو خباز تخييلا لصنعته فأخلف فلا يتخير به (في الأصح) ؛ إذ ليس فيه كبير غرر لتقصير المشتري بعدم امتحانه والبحث عنه بخلاف ما مر، ومن ثم قال الماوردي: لا يحرم على البائع فعل ذلك لكن نظر غيره فيه، والنظر واضح فيحرم كل فعل بالمبيع أو الثمن أعقب ندما لآخذه، ولا أثر لمجرد التوهم كما لو اشترى زجاجة يظنها جوهرة بثمن الجوهرة؛ لأنه المقصر، وإن استشكله ابن عبد السلام؛ لأن حقيقة الرضا المشترطة لصحة البيع لا تعتبر مع التقصير ألا ترى أنه – صلى الله عليه وسلم – علم من يخدع في البيع أن يقول: لا خلابة كما مر، ولم يثبت له خيارا، ولا أفسد شراءه فدل على ما ذكرنا

  • الزواجر عن اقتراف الكبائر جـ 1 | صـ 394

(الكبيرة الموفية المائتين: الغش في البيع وغيره كالتصرية وهي منع حلب ذات اللبن إيهاما لكثرته) -إلى أن قال- وضابط الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئا لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذها بذلك المقابل , فيجب عليه أن يعلمه به ليدخل في أخذه على بصيرة , ويؤخذ من حديث واثلة وغيره ما صرح به أصحابنا أنه يجب أيضا على أجنبي علم بالسلعة عيبا أن يخبر به مريد أخذها وإن لم يسأله عنها كما يجب عليه إذا رأى إنسانا يخطب امرأة ويعلم بها أو به عيبا , أو رأى إنسانا يريد أن يخالط آخر لمعاملة أو صداقة أو قراءة نحو علم وعلم بأحدهما عيبا أن يخبر به وإن لم يستشر به , كل ذلك أداء للنصيحة المتأكد وجوبها لخاصة المسلمين وعامتهم.

  • الموسوعة الفقهية  جـ 11 | صـ 255

التزوير في اللغة مصدر زور وهو من الزور والزور الكذب قال تعالى والذين لا يشهدون الزور -إلى أن قال- وفي الاصطلاح تحسين الشيء ووصفه بخلاف صفته حتى يخيل إلى من سمعه أو رآه أنه بخلاف ما هو عليه في الحقيقة فهو تمويه الباطل بما يوهم أنه حق (الألفاظ ذات الصلة) أ- الكذب: الكذب هو الإخبار بما ليس مطابقا للواقع وبينه وبين التزوير عموم وخصوص وجهي فالتزوير يكون في القول والفعل والكذب لا يكون إلا في القول والكذب قد يكون مزينا أو غير مزين والتزوير لا يكون إلا في الكذب المموه -إلى أن قال- التلبيس من اللبس وهو اختلاط الأمر وهو ستر الحقيقة وإظهارها بخلاف ما هي عليها د- التغرير: التغرير هو الخديعة والإيقاع في الباطل وفيما انطوت عاقبته هـ الغش: الغش مصدر غشه إذا لم يمحضه النصح بل خدعه والغش يكون بالقول والفعل , فالتزوير والغش لفظان متقاربان -إلى أن قال- (الحكم التكليفي) الأصل في التزوير أنه محرم شرعا في الشهادة لإبطال حق أو إثبات باطل والدليل على حرمته قوله تعالى “فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور” ومن السنة قوله – صلى الله عليه وسلم – “ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وجلس وكان متكئا ثم قال ألا وقول الزور فما يزال يكررها حتى قلنا ليته سكت”

  • حاشية القليوبى  جـ 3 | صـ 204

وفى شرح شيخنا: وحيث اعطاه على ظن صفة وهو فى الباطن بخلافها ولو علم به لم يعطه ولم يملك ما أخذه


Judul Asli: Promo Lapak Online (Nurul Cholil Madura)

Hasil Keputusan Bahtsul Masa’il 
FMPP Se-Jawa Madura XXXII
Di Pondok Pesantren Bahrul Ulum
Tambakberas Jombang Jawa Timur
07-08 Maret 2018 M/ 19-20 J.Tsaniyah 1439H.

Mushahih
K.H Syafrijalla Subadar, K. Masruhan, Agus HM. Dahlan Ridlwan, K. M. Ridhwan Qoyyum, K. Misbahul Munir, K. Ahmad Asyhar, K. M. Dinul Qoyyim

Perumus
Ust. M. Fahmi Basya, Ust. M. Anas, Ust. Hizbulloh Al haq, Ust. Mundzirin, Ust. Agus Hamim Hr, Ust. Agus Aminulloh, Ust. Ma’rifatus Sholihin, Ust. Lutfi Salim

Moderator
Ust. Ahmad Al-Badawi

Notulen
Miftahul Huda, Abu Syamsuddin

Ilustrasi: PhotoMIX Ltd.